الأحد, 10 ديسمبر 2017 11:26 صباحًا 0 840 0
نقلة نوعية إحترافية للمعاهد التدريبية الأهلية عبر مسارين
نقلة نوعية إحترافية للمعاهد التدريبية الأهلية عبر مسارين

كشف الأستاذ محمد بن عيد العتيبي مدير عام التعليم الأهلي بوزارة التعليم أن قطاع التدريب ينتظر أن يشهد خلال فترة قريبة نقلة نوعية تعزز من كفاءته واحترافيته عبر مسارين هما مسار تدقيق الجودة، ومسار تنظيمي من خلال تحديث عدد من اللوائح الخاصة بمعاهد ومراكز التدريب ومن ضمنها إيجاد مركز خدمة موحد لتلافى اشكاليات تعدد الجهات المرتبطة بمراكز التدريب الاهلية.

وقال أن نظام الجودة سيقضي على إشكالية عدم وجود تصنيف للمعاهد التدريبية الأهلية وعدم وجود معايير لقياس الجودة التدريبية والمهارات التدريبية للمدربين مستندة لنظام أتممة خدمات التراخيص.

غير أن العتيبي لفت أهمية تعزيز ثقافة الاندماج بقطاع التدريب، داعيا الى التخلي عن النمطية القديمة في تقديم برامج تدريب وقال أن على القطاع أن يعتمد برامج جديدة تستوعب نوعية التغيرات العديدة التي طرأت على سوق العمل ومتطلباته.

وقدم المهندس عبد العزيز بن محمد العواد رئيس لجنة مراكز التدريب الأهلية بغرفة الرياض جاء ذلك خلال اللقاء الذي عقد بالغرفة نبذة عن أهمية القطاع ودوره في دعم مسيرة التعليم والتأهيل وأهمية الاندماج في مراكز التدريب الأهلية مشيراً لعدد من العوائق التي يعاني منها القطاع وعدد من الاقتراحات التي قد تغير من واقعه.

وقدم المشاركون باللقاء عدد من الرؤى والمقترحات وبعض المعوقات التي تعترض مسيرتهم في تقديم خدمات التدريب , ذكروا منها أهمية إيجاد تنظيم يختص بتدريب الأطفال وحفظ الحقوق الفكرية لبرامج ومبادرات بعض المعاهد , والتعليم المدمج المحتوي على تدريب وتعليم.

والمنافسة التي يواجهونها من جهات ومعاهد وجامعات , وبعض المدربين أو المعاهد الرديئة والتي تسيء لسمعة قطاع التدريب .

من جهته بين العتيبي أن إحدى التوصيات التي قدمتها إدارة التعليم الأهلي بالوزارة ضمن مشروع التطوير الذي تم رفعه لمجلس الخبراء طالبت بعدم قبول التدريب لأي جهة خلاف قطاع التدريب ما لم تحصل على إذن من إدارة التعليم الأهلي بوزارة التعليم .

مصدر الخبر بصحيفة الوئام: التعليم: نقلة نوعية إحترافية للمعاهد التدريبية الأهلية عبر مسارين

سجل معنا أو سجل دخولك حتى تتمكن من تسجيل اعجابك بالخبر
التعليم ، التدريب

محرر الخبر

يوسف الغامدي
المدير العام
مدير التحرير

sss

شارك وارسل تعليق

بلوك المقالات